تشير إحدى الاشتقاقات إلى من فعل الفعل ، فمن أنا؟ من الأسئلة الشيقة لأن اللغة العربية من أكثر اللغات استخداماً في العالم وخاصة في الوطن العربي. أصل اللغة العربية هو الأحرف الستة والعشرون التي تتكون منها جميع الكلمات سواء كانت أسماء أو أفعال. يمكن اشتقاق الأفعال من مصادر أخرى ، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن أحد الاشتقاقات التي تشير إلى من فعل الفعل عندما يكون مشتقًا من مصدر كلمة.

المشتقات تدل على من فعل الفعل ، فمن أنا؟

الاشتقاق الذي يدل على من قام بفعل أو فعل هو اسم فاعل مشتق من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي ، لأن هناك نوعين من الأسماء في اللغة الأم ، وهي اللغة العربية. النوع هو اسم ثابت غير مشتق من كلمة أخرى وليس له مصادر أخرى مثل الحب والخوف والبيت والقلم والنوع الآخر هو اسم مشتق من كلمة أخرى ويسمي المصدر الذي اشتق منه الآتي :

  • الزمن الحاضر.
  • فعل ماضي.
  • اسماء الازمنة.
  • فعل الأمر.
  • اسم الموضوع.
  • أسماء الأماكن.
  • أسماء الآلات.
  • صيغة المبالغة.
  • اسم التفضيل.
  • النعت.

أنواع المشتقات في اللغة العربية

هناك العديد من الاشتقاقات ، ولكل نوع طريقته الخاصة في الاشتقاق ، ويستخدم كل نوع في مكانه المخصص في سياق الكلمات ، على النحو التالي:

اسم الموضوع

مشتق من فعل محدد للإشارة إلى الشخص الذي قام بهذا الفعل ، وله وزن شخصي عندما يتكون الفعل من ثلاثة أحرف ووزن جوهري عندما يكون الفعل يحتوي على أكثر من ثلاثة أحرف ، ولكن يتم مقاطعة تشكيل الحرف قبل الأخير ويتم تحويل الحرف الأول إلى الحرف (م) ويشار إليه بعلامة العطف كطرق بمطرقة ثقيلة.

النعت

مشتق من فعل معين للإشارة إلى أن الفعل قد تم تطبيقه عليه ، وله وزن الفاعل عندما يتكون الفعل من ثلاثة أحرف ، ووزن الكائن عندما يكون عدد أحرفه أكثر من ثلاثة ، كما تم الحصول عليه عن طريق تحويل الحرف الأول من أفعال الفعل المضارع إلى الحرف (م) الذي ينضم ويفتح الحرف الأخير في الكلمة يشبه الضربة.

اسم التفضيل

يتم استخدامه بين شيئين لهما نفس الصفة ولكن أحدهما أكثر من الآخر ، على سبيل المثال الأسماء الأطول من الأميرة.

اسماء الازمنة

إنه اسم مشتق من فعل للإشارة إلى وقت حدوثه.

الصيغ على الرهان

إنه اسم تم اشتقاقه للإشارة إلى صفة يتم إجراؤها غالبًا ولها مبني للمجهول ، أو مبني للمجهول ، أو صفة ، أو فعل ، أو نشط ، أو مبني للمجهول ، أو مبني للمجهول ، أو مبني للمجهول.

اسم المكان

إنه اسم مشتق من فعل للإشارة إلى المكان الذي حدث فيه الإجراء.

الاسم Machina

اسم مشتق للدلالة على أداة مستخدمة في أداء الفعل ، ومشتق من وزن الفاعل ، مفعل ، منشط ، فاعل ، نشط ، أو فعال.

كيف يتم اشتقاق الفاعل؟

يُشتق اسم الموضوع من فعل يتكون من ثلاثة أحرف أو فعل يتكون من أكثر من ثلاثة أحرف على النحو التالي:

  • إنه مشتق من فعل ثلاثي ، ولكن في الفعل الماضي ، ثم بعد الحرف الأول ضع الحرف alif وتحت الحرف قبل الأخير ، أدخل جسيمًا ، مثل مركب الفعل الثلاثي الماضي ، والذي يتكون منه الفاعل باعتباره rider ، وإذا كان الفعل الثلاثي الماضي يحتوي عند صياغة اسم المفعول في المنتصف على الحرف alif ، يتغير الفعل إلى alif Hamza ، كما قال المثل.
  • يُشتق اسم الموضوع من المضارع غير الثلاثي عن طريق استبدال بداية الفعل المضارع بعلامة العطف ووضع الجسيم تحت الحرف قبل الثاني. فيحاول المجتهد.
  • عندما يكون الاسم الأخير للموضوع هو الحرف Yaa ، يتم حذف yaa ويتم وضع التنوين في الفتح أسفل الحرف الأخير.

وأوضح هذا إجابة السؤال حول المشتقات ، والتي دلت على من صنع الفعل ، ومن أنا ، وما هي أنواع المشتقات وكيف يتم تعليم بعضها من قبل من يهتم بجوانب اللغة العربية ومشتقاتها. ومعلوماتها النحوية الشيقة.

تصفح معنا: